recent
أخبار ساخنة

الثقوب السوداء " الوحش الكونى المخيف "

  

الثقب الأسود,الثقب الاسود,ماذا يوجد داخل الثقب الاسود,الثقوب السوداء,الثقب الاسود ناسا,الثقب,الثقب الاسود والزمن,الثقب الاسود بالقران,حقائق عن الثقب الاسود,الثقب الاسود يبتلع كوكب,الثقب الاسود وحش درب التبانة,الثقب الاسود يبتلع نجم كما صورتها وكالة ناسا,الثقب الاسود 2019,ماهو الثقب الاسود,تصوير الثقب الاسود,الثقب الاسود مباشر,الدحيح الثقب الاسود,اكتشاف الثقب الاسود,الثقب الاسود العظيم,الثقب الاسود بث مباشر,الثقب الاسود في القرآن,الثقب الاسود يبتلع نجم,غواصة الثقب الاسود؟,الأسود


مقدمة

كثيرا ما اطلنا النظرونحن أطفال إلى القمر والنجوم والسماء وفى داخلنا العديد من الاسئلة .

 مثل: الى اي مدى يمتد الكون الذى نعيش فيه؟!

 وهل هناك اكوان اخري وماطبيعة الاجرام السماوية والكواكب المحيطة بنا داخل مجردة درب التبانة ؟!

ماهو الثقب الاسود,كيف تكون الثقب الاسود,اكتشاف الثقب الاسود


وبدء العمر يتقدم بنا وكلما افصح العلم عن أجابة عن أمر معين أتضح لنا ان الكون وتفاصيله لا متناهية وكلما اجاب العلم عن حل لغز تظهر امامنا العديد من الاستفسارات والاسئلة التى لا يجد لها العلم اجابة .

اليوم سنحاول شرح لغز محير وظاهرة كونية كثيراً ما سمعنا عنه وربما لم نجد اجابة واضحة عنها وهي الوحوش الكونية الملقبة بـ ( الثقوب السوداء)

ربما اصابكم بعض الشعور بالخوف والغموض من الاسم المعروف به تلك الظاهرة ولكن هناك قصة شيقة تنتظركم فهيا بنا نكمل.

ماهو الثقب الاسود؟!

الثقب الاسود هو مكان فى الفضاء يكون به الجاذبية قوية جدا فلا يتمكن اي شئ من الهروب منها لدرجة أن الضوء لا يستطيع الافلات منه

ويتكون الثقب الاسود نتيجة موت نجم عملاق كتلته تقدر بمليارات اضعاف كتلتنا الشمسية  بسبب استنفاذ الوقود النووي الموجود داخل النجم ولا يتواجد طاقة كافية ليكون هناك تماسك فى طبقات النجم الخارجية فتتحطم هذا الطبقات مسحوبة الى الداخل بأرتداد قوى صانعة ما يسمى بالسوبر نوفا او المستعرات العظمى!

أول صورة للثقب الاسود,حقائق عن الثقب الاسود,كيف يجذب الثقب الاسود ,تصوير الثقب الاسود,الثقب الاسود 2021


ولكن هذه ليست النهاية يظل هناك جزء من هذا النجم لم يفنى وحسب النظرية النسبية لعالم الفيزياء الشهير (ألبرت اينشتاين ) فان كتلة هذا الجزء المتبقى تعادل 3 اضعاف كتلة شمسنا .

ستتعجب وتتسأل كيف وان كان الثقب الاسود يبتلع الضوء بهذه القوة فبأى طريقة استطعنا رصده بما ان الصورة هى ارتداد وانعكاس شعاع الضوء الساقط من العين على الاجسام وارتداده مرة اخرى الى العين ليشكل الصورة فى حالة الثقوب السوداء لن يرتد شئ من بين انياب هذا الوحش الكونى الكاسر!! هنا نطرح سؤال فى غاية الاهمية وهو :

كيف أستطاع العلماء رصد وتحديد شكل الثقوب السوداء ؟

الان دعوني اوضح لكم الاجابة  :

مانراه ليس الثقب الاسود ولكن هو مايدور حوله من النجوم الصغيرة والاجرام والغبار والكونى التي فى طريقها لتنجذب داخله مثل سحب البلوعة للمياه ولنستطيع تصوير الثقب الاسود ربما نحتاج الى تليسكوب فى حجم كوكب الارض وهذا شئ مستحيل !.

ولكن العلماء توصلوا الى اختراع هائل ومذهل عبارة عن شبكة من التليسكوبات وتحديداً 8 تليسكوبات موزعة بعدة دول متفرقة بالعالم منها ( الولايات المتحدة الامريكية – المكسيك – هاواى – جرينلاند – فرنسا – أنتارتيكا – تشيلي- أسبانيا) واطلق عليه تليسكوب : أفق الحدث.

وخلال عام 2017 راقبت تلك التليسكوبات نشاط ثقب اسود يطلق عليه M87  وبعد عامين من تحليل البيانات وتدقيقها توصل العلماء فى وكال الفضاء الامريكية " ناسا " الى شكل الثقب الاسود M87الحقيقى.

لا يزال الكون لغز محير يثير فضولنا ويدفعنا دوماً للتساؤل ولكن مع التقدم العالمى والتكنولوجيا ربما نجد الكثيرمن الاجوبة  يوماً ما .
google-playkhamsatmostaqltradent